جماعة سيدي المختار بإقليم شيشاوة تنظم موسمها السنوي في نسخته ال 54 +صور …


أبو ريان حمزة من إقليم شيشاوة


نظمت جماعة سيدي المختار اقليم شيشاوة ، موسم الولي الصالح سيدي المختار ، الذي يعتبر تقليدا سنويا يجمع عددا من القبائل التي تنتمي للجماعة، وقد تزامن هذا الموسم الذكرى ستة وستون لثورة الملك والشعب .

و بعد نجاح النسخ السابقة ، تواصل الجماعة برئاسة نور الدين النوري فعاليات مهرجان الفروسية وفن التبوريدة في نسختة 54 خلال ثلاثة ايام 23- 24- 25 غشت الجاري ، وتشكل النسخة التي تنظمها الجماعة القروية سيدي المختار ، لتعزيز الموروث الثقافي والتراث المحلي لساكنة المنطقة التاريخي، و تعريف المنطقة التي يحج إليها جميع زوار المناطق الأخرى من جهة مراكش اسفي ومدن اخرى و الاقاليم الصحراوية المغربية .

الموسم الذي يأتي في سياق عمل واستراتيجية المجلس الجماعي بجماعة سيدي المختار لنفض غبار عن التهميش والإقصاء الذي عانت منه المنطقة لعقود، تزامنا الذكرى ستة وستون لثورة الملك والشعب .

وفي صباح اليوم السبت 24 غشت، نظم المنتدى العلمي الصحراوي بشراكة مع جماعة سيدي المختار وعمالة اقليم شيشاوة والمجلس العلمي المحلي لشيشاوة واحتفاءا بذكرى ثروة الملك الشعب ندوة علمية تحث عنوان ” الروابط العلمية والسياسية والتجارية بين منطقة الحوز والجنوب (زاوية سيدي المختار نمودجا ) .

الحفل الرسمي تميز بحضور عبد النبي بنطالب الكاتب العام للعمالة نيابة عن عامل اقليم شيشاوة ، والوفد المرافق له و حضور متميز للسلطة المحلية والامنية والمنتخبة واعيان بعض القبائل الصحراوية وهيئات المجتمع المدني وممثلون عن وسائل الاعلام .

وقد تخللت هذا الحفل الرسمي كلمات للترحيب ومداخلات ثمنت دور زاوية الوالي الصالح سيدي المختار في ترسيخ الامن الروحي والسلم الاجتماعي بالمنطقة ، وأكدت على اهمية حدث الموسم الديني للولي سيدي المختار في الحفاظ على الموروث الاجتماعي والثقافي، كما اعتبر المتدخلون ان زاوية سيدي المختار وموسمها الثقافي و الديني السنوي دليل على الترابط التاريخية  لقبيلة” اولاد بن سباع “عامة “والقبائل الصحراوية” خاصة بالعرش العلوي المجيد .

وقد تخللت برنامج هذا الحفل  قراءات شعرية تحتفي بالزاوية وبالولي الصالح سيدي المختار .

وقبل الختام تمت قراءات برقية الولاء والاخلاص مرفوعة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه المناسبة الدينية ، وبعد ذلك رفعت أكف الضراعة الى المولى عز وجل بالدعاء الصالح للأمة الإسلامية جمعاء والى عاهل البلاد الملك محمد السادس القها الذكتور عبد الحق الازهري رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة .

وتم دعا رئيس المجلس الجماعي نور الدين النوري المشاركين والحاضرين الى حفل غداء.

انشر

اترك تعليقاً